أنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في قسم الهندسة المعمارية بجامعة نجران. تم تأسس هذا القسم في كلية الهندسة بعد قسمي الهندسة المدنية والهندسة الكهربائية في العام 1433هـ. يولي القسم إهتماماً كبيراً بالمجالات والانظمة التي يحتاجها المبنى كالانظمة الانشائية والكهربائية والميكانيكية إضافةً إلى تقنيات وإدارة التشييد ودمج كل ذلك في تكامل دقيق مع التصميم المعماري.

إن برنامج الهندسة المعمارية يسعى لتعزيز مفهوم المباني المستدامة باعتبارها الهدف النهائي للتصميم وبالتالي يعمل على تفصيل كل الجزئيات المرتبطة بالإجراءات والعمليات التصميمية لتحقيق التكامل المنشود لأنظمة المباني الانشائية والميكانيكية والكهربائية، إضافة الى إدارة التشييد والانظمة البيئية. لقد تظافرت العديد من الاسباب لتعزيز الحاجة إلى هذا التخصص ومن ذلك النمو المتعاظم في صناعة البناء والتشييد والطفرة التكنولوجية في المملكة العربية السعودية إضافةً إلى التعقيدات الهائلة في المباني الحديثة. ويتضمن البرنامج 135 ساعة معتمدة بعد السنة التحضيرية.

وأخيرا، نأمل أن تجدوا جميع المعلومات اللازمة عن قسمنا على هذا الموقع. كما أننا نتشرف بزيارتكم لنا في الحرم الجامعي الجديد وستكونون -وملاحظاتكم- موضع ترحيب من قبل أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالقسم لتزويدكم بأي معلومات إضافية تريدونها.

 

 

 

الدكتور /نضــال التميمـــي
(الأستاذ المساعد بقسم الهندسة المعمارية)