أخر الأخبار

إرجع إلى الصفحة الرئيسية

رحلة علمية لطلاب الهندسة المعمارية إلى مدينة نجران القديمة


برعاية سعادة عميد كلية الهندسة بجامعة نجران، نظم قسم الهندسة المعمارية بالتعاون مع وحدة الانشطة الطلابية بالكلية رحلة علمية إلى مدينة نجران القديمة. وبحسب رئيس قسم الهندسة المعمارية سعادة الدكتور سعد القحطاني فإن هذه الرحلات العلمية تهدف الى إثراء العملية التعليمة لدى الطلاب، وتعريفهم بالتراث المعماري والعمراني لمدينة نجران التاريخية من خلال الوقوف على بعض مواقعها الاثرية ومعرفة المواد المستخدمة في البناء التقليدي.

وشملت الرحلة العلمية -التي اقيمت يوم الخميس 5 رجب 1439هـ - زيارة مركز المدينة القديمة وقصر الامارة ، وبعض المباني السكنية القديمة التي خضعت لأعمال الترميم في منطقة الحضن.

اطلع الطلاب خلال الرحلة على خصائص التشكيل المعماري والعمراني للمباني التقليدية وضروف نشأتها الوظيفية والبيئية والامنية. وقد عبروا - من جانبهم - عن سعادتهم الغامرة بهذا النشاط الذي يساعدهم على تعزيز العلاقة بين الماضي والحاضر وطالبوا بالمزيد من هذه الانشطة.

تجدر الاشارة إلى أن عدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم قد شاركوا في هذه الرحلة، واعتبروها نشاطاً مهماً للطلاب يكتسبون من خلالها المعلومات عن الأماكن التراثية والتاريخية ويتعرفون من خلالها على الثقافات والحضارات المختلفة، كما تسهم في ربط المناهج الدراسية في مجال التخصص مع واقع الحال لتراث هذه المدينة.