اللجان الفرعية

لجنة المتابعة والتسيير

وتختص هذه اللجنة بالقيام بدراسة وتحليل كل مما يلي:-

  • تقارير جميع اللجان المشكلة لتنفيذ المشروع.
  • تقارير المراجعين الداخليين والخارجيين
  • تقييم الطلاب للمقررات
  • آراء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين
  • المشاركة فى إعداد وكتابة التقارير الربع سنوية والسنوية طبقا لمتطلبات الهيئة القومية لضمان الجودة.
  • الإعداد لزيارات المراجعين peer reviewers
  • وضع نتائج الدراسات والتحاليل فى صورة يستفاد بها فى وضع الخطط التنفيذية المستقبلية السنوية لتطوير البرامج التعليمية المختلفة وتطوير الكلية بصفة عامة.
  • متابعة إعداد توصيف وتقرير المقررات طبقا لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA .

لجنة التخطيط الأستراتيجى

  • وضع خطة إستراتيجية للكلية لتطوير جميع عناصر التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، ووضع السياسات والآليات التي تضمن استمرارية التطوير والتحسين .
  • تحديد الاحتياجات التي يتطلبها تطوير التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.
  • صياغة رؤية ورسالة الكلية وأهدافها الإستراتيجية ووضع سياسة وآلية لضمان التحديث المستمر لهذه العناصر وفقا لما تتطلبه المتغيرات المحيطة.
  • تحديد السياسات والآليات التي تؤدى إلى تحقيق الأهداف الإستراتيجية للكلية.

لجنة توصيف وتقرير البرامج والمقررات لمرحلة البكالوريوس

  • متابعة إعداد مواصفات وتقارير البرامج التعليمية المختلفة بالكلية طبقا لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA .
  • التأكد من موافقة مجالس الأقسام المختلفة على مواصفات وتقارير البرامج التي تدرس بكل قسم.

القيام بدور إرشادي واستشاري بغرض:-

  • التأكد من أن كل برنامج تعليمي يقوم بتعريف وتطبيق المعايير الأكاديمية التي يتبعها بما يتماشى مع رسالة الكلية.
  • التأكد من عمل مقارنة دقيقة بين المعايير الأكاديمية التي يتبعها البرنامج وبين المعايير الأكاديمية المرجعية التي أختارها كل برنامج سواء كانت وطنية أو عالمية (برنامج مماثل في جامعة عالمية).
  • التأكد من موافقة مجالس الأقسام على مواصفات و تقريرالمقررات التى تدرس بالبرامج المختلفة.
  • التأكد من أنه في نهاية كل فصل دراسي ، يجب أن يقوم محاضر/منسق كل مقرر بتقديم تقرير المقرر إلى رئيس القسم.

القيام بدور إرشاداي وإستشارى بغرض:

  •  التأكد من أن كل برنامج تعليمي (قسم علمي) يحتفظ بملف لكل مقرر"ملف المقرر" بحيث يحتوي على:-
  • مواصفات المقرر
  • نماذج من أوراق امتحانات سابقة
  • نتائج التقويم الطلابي للمقرر
  • النسب المئوية للطلاب المنقطعين عن المقرر وكذلك الناجحين والراسبين فيه
  • أي معلومات اخري ذات الصلة
  • التأكد من وجود نسختين من ملف المقرر، إحداهما للمحاضر الذي يقوم بتدريس المقرر والأخرى لرئيس القسم أو منسق البرنامج، فهذا يساعد في متابعة الأداء.

لجنة تطوير المناهج والبرامج لمرحلة البكالوريوس

  • القيام بعمل دراسة للمناهج التى تقدمها البرامج التعليمية المختلفة لمرحلة البكالوريوس بالكلية كل على حدى لتحديد :
  • مدى ملائمة نسب المقررات الخاصة بالتخصص ، والعلوم الأساسية، واللغة، والحاسب الآلى، والتدريب العملى ، والعلوم الأجتماعية والأنسانية لتحقيق أهداف هذه البرامج.
  • عدد ونسبة المقررات الالكترونية.
  • مدى ملائمة المهارات التي يكتسبها الطالب أثناء دراسته بالبرامج التعليمية المختلفة بالكلية لما يتطلبه سوق العمل من مهارات.
  • وضع تصور لتطوير لائحة الكلية الخاصة بنظام الساعات المعتمدة ولتشجيع التعلم الذاتى self learning والتعلم الإلكتروني e-learning في البرامج التعليمية المختلفة وإكساب الطالب المهارات التي يتطلبها سوق العمل ومتغيرات العصر.

لجنة متابعة أعمال الأمتحانات

متابعة تطبيق معايير الجودة المعروفة بهذا الخصوص وذلك من خلال :-

1. مواصفات قاعات الامتحانات

2. نظام وضع الأسئلة للامتحانات

3. إعداد نمازج الإجابة لأسئلة الامتحانات

4. نظام إعداد نمازج التصحيح لأسئلة الامتحانات

5. نظام حفظ المستندات

6. إعداد وتنسيق جداول الامتحانات

7. إعلان النتائج النهائية

8. التعامل مع شكاوى الطلاب الخاصة بالامتحانات

 لجنة مصادر التعليم ودعم الطلاب

1 عمل دراسات على الوضع الحالى للمكتبة ( عدد الكتب والمراجع الحديثة – أمكانية البحث الألكترونى عن الكتب والمراجع – مواعيد العمل – نسبة التردد – توفر أخصائيين فى المكتبات – أمكانية التصوير – الساحة – الإضاءة – التهوية – وسائل الأمان)

2 عمل دراسات على الوضع الحالى لقاعات التدريس ( توفر وسائل تدريس حديثة – الأضاءة – المساحة – التهوية – الأثاث)

3 عمل دراسات على الوضع الحالى للمعامل (الأضاءة – المساحة – التهوية – وسائل الأمان – توفر الأجهزة الحديثة والكيماويات والمواد الخام – توفر الفنيين المدربين – وجود أرشادات معلنة لمواجهة الكوارث – إمكانية عمل ابحاث خاصة بالتعلم الذاتى)

4 رفع التقارير الخاصة بالدراسات المختلفة إلى لجان التخطيط الأستراتيجى والمتابعة الداخلية وتطوير المناهج.

عمل دراسات على الوضع الحالى بخصوص :

  •  إنشاء قاعة عامة (أو عدة قاعات) لأستخدام شبكة الـ INTERNET تكون متاحة للطلبة ولأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
  • تيسير الدخول على شبكة الـ INTERNET فى الأقسـام العلمية المختلفة.
  • تفعيل الخدمات التي يمكن أن يقدمها نادى التكنولوجيا بالكلية للطلبة ولأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأفراد المجتمع.
  • التقييم المستمر لوضع ومعوقات التعلم الذاتى self learning والتعلم الأكترونى e-learning فى البرامج التعليمية المختلفة.

 لجنة خدمة المجتمع:-

  • عمل قاعدة بيانات وافية خاصة بكل ما يتعلق بالخدمات التى تقدمها الكلية للمجتمع.
  • وضع سياسة وآلية لتوسيع نطاق الخدمات التى تقدمها الكلية للمجتمع بما يحقق رسالة الكلية فى هذا الخصوص ، ومتابعة التنفيذ.

وضع آلية لقياس مدى رضاء أفراد المجتمع عن الخدمات المقدمة إليهم من قبل الكلية ، ومتابعة التنفيذ.