اللائحة المنظمة للوحدة

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم

جامعة نجران

كلية الهندسة

اللائحة الداخلية والهيكل التنظيمي

لوحــــدة ضمــــان الجـــــودة بكلية الهندسة

1432 هـ - 2011 م

 رؤية وحدة ضمان الجودة

 تطبيق جميع معايير الجودة في كلية الهندسة للحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني والعالمي.

رسالة الوحدة

 تحقيق التميز و الريادة في التعليم الهندسي والبحوث التطبيقية التي تخدم الكلية والمجتمع لدفع عجلة التنمية إلى الأمام.

  المملكة العربية السعودية                     KINGDOM OF SAUDI ARABIA

   وزارة التعليـــــم                                     Ministry Of  Education

   جامعــــة نجــــران                                 Najran University 

    كلية الهندسة                                 Faculty of Engineering

 

اللائحة الداخلية لوحدة ضمان الجودة

كلية الهندسة – جامعة نجران

مادة (1):

يتم إنشاء وحدة ضمان الجودة بالكلية لمتابعة إنشاء نظام داخلى للجودة، وتطبيق منظومة متكاملة لتطوير وتقويم الأداء الجامعى بما يتضمنه من جوانب تعليمية وأكاديمية وبحثية وإدارية وتدريبية واستشارية، لضمان التطوير المستمر . 

مادة (2)

رؤية وحدة ضمان الجودة هي:

تطبيق جميع معايير الجودة في كلية الهندسة للحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني والعالمي.

مادة (3)

رسالة وحدة ضمان الجودة: 

تحقيق التميز و الريادة في التعليم الهندسي والبحوث التطبيقية التي تخدم الكلية والمجتمع لدفع عجلة التنمية إلى الأمام.

مادة (4)

الهيكل الإدارى لوحدة ضمان الجودة بكلية الهندسة جامعة نجران يكون على النحو التالى:- 

مادة (5)

تشكيل مجلــس وحـدة ضمان الجـودة والمهام الوظيفية يكون كالتالى:

رئيس مجلس وحدة ضمان الجودة : عميد الكلية

المهام:

متابعة تنفيذ التوصيات والقرارات التى يتم إتخاذها فى وحدة ضمان الجودة ويوافق عليها من مجالس الأقسام العلمية ومجلس الكلية بغرض إنشاء وتفعيل نظام داخلى لضمان الجودة بالكلية، ومتابعة الإستجابة للتطور والتغيير.

نائب رئيس مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة:

وكيل كلية الهندسة

المهام:

متابعة تطبيق معايير الجودة في كل الأمور المتعلقة بالتعليم والتعلم والبحث العلمي والخدمة المجتمعية والأنشطة الأكاديمية المختلفة بالكلية.

الرئيس التنفيذي لحدة ضمان الجودة:

وهو مشرف الجودة بالكلية و يعين بموافقة مجلس الكلية ووكالة الجامعة للتطوير.

المهام:

تحديد ومتابعة تطبيق معايير الجودة فى مجالات النتائج التعليمية المستهدفة للبرامج والمقررات، والمناهج، وتقييم الطلاب، والتعليم والتعلم، ودعم الطلاب، وموارد/مصادر التعلم، وإدارة الجودة والتحسين، والبحث العلمى والأنشطة الأكاديمية الأخرى، والمشاركة الإجتماعية، وذللك بغرض إنشاء نظام داخلي جيد لضمان الجودة.

أعضاء مجلس وحدة ضمان الجودة :

من داخل الكلية:

السادة الأساتذة رؤساء مجالس الأقسام وممثلي أعضاء هيئة التدريس بالكلية:

المهام:

إدارة أنشطة التطوير داخل البرامج التعليمية لمرحلة البكالوريوس داخل أقسامهم العلمية.

ممثلي المعيدين والمدرسين المساعدين:-

المهام:

تنفيذ الأنشطة التطويرية داخل الأقسام العلمية لمختلف البرامج التعليمية لكلية الهندسة،وإجراء الاستبيانات الميدانية وتحليلها.

المدير المالي والإداري:

المهام:

لإدارة الأنشطة المتعلقة بتطوير وتحسين الجهاز الإدارى بالكلية.

إدارة الأنشطة المتعلقة بتحسين وتطوير شئون العاملين.

طلاب ممثلين لمرحلة البكالوريوس (2 طلبه):

المهام:

المشاركة فى أنشطة وحدة ضمان الجودة المتعلقة بتطوير التعليم والتعلم ودعم الطلاب لمرحلة البكالوريوس.

من خارج الكلية:

مدير إدارة المشروعات بالجامعة ممثلا للمستفيدين:

و المكتب الهندسي الاستشاري لمنشات المدينة الجامعة:

المهام:

القيام بدور إستشارى في جميع الأنشطة المتعلقة بالخدمة المجتمعية و في مراحل تنفيذ مشروع إنشاء نظام داخلى لضمان الجودة بالكلية وفى مراحل تفعيل هذا النظام.

مادة (6)

ينعقد مجلس الإدارة مرة واحدة كل شهر.

 مادة (7)

تتضمن وحدة ضمان الجودة عدد من اللجان كل منها له مهام محددة على النحو التالى:

  1- لجنة المتابعة والتسيير

وتختص هذه اللجنة بالقيام بدراسة وتحليل كل مما يلي:-

· تقارير جميع اللجان المشكلة لتنفيذ المشروع.

· تقارير المراجعين الداخليين والخارجيين

· تقييم الطلاب للمقررات

· آراء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين

· المشاركة فى إعداد وكتابة التقارير الربع سنوية والسنوية طبقا لمتطلبات الهيئة القومية لضمان الجودة.

· الإعداد لزيارات المراجعين peer reviewers

· وضع نتائج الدراسات والتحاليل فى صورة يستفاد بها فى وضع الخطط التنفيذية المستقبلية السنوية لتطوير البرامج التعليمية المختلفة وتطوير الكلية بصفة عامة.

· متابعة إعداد توصيف وتقرير المقررات طبقا لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA

 2- لجنة التخطيط الأستراتيجى

· وضع خطة إستراتيجية للكلية لتطوير جميع عناصر التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، ووضع السياسات والآليات التي تضمن استمرارية التطوير والتحسين .

 · تحديد الاحتياجات التي يتطلبها تطوير التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

· صياغة رؤية ورسالة الكلية وأهدافها الإستراتيجية ووضع سياسة وآلية لضمان التحديث المستمر لهذه العناصر وفقا لما تتطلبه المتغيرات المحيطة.

· تحديد السياسات والآليات التي تؤدى إلى تحقيق الأهداف الإستراتيجية للكلية.

 3- لجنة توصيف وتقرير البرامج والمقررات لمرحلة البكالوريوس

1 متابعة إعداد مواصفات وتقارير البرامج التعليمية المختلفة بالكلية طبقا لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA .

2 التأكد من موافقة مجالس الأقسام المختلفة على مواصفات وتقارير البرامج التي تدرس بكل قسم.

3 القيام بدور إرشادي واستشاري بغرض:-

a. التأكد من أن كل برنامج تعليمي يقوم بتعريف وتطبيق المعايير الأكاديمية التي يتبعها بما يتماشى مع رسالة الكلية.

b. التأكد من عمل مقارنة دقيقة بين المعايير الأكاديمية التي يتبعها البرنامج وبين المعايير الأكاديمية المرجعية التي أختارها كل برنامج سواء كانت وطنية أو عالمية (برنامج مماثل في جامعة عالمية).

4 التأكد من موافقة مجالس الأقسام على مواصفات و تقريرالمقررات التى تدرس بالبرامج المختلفة.

5 التأكد من أنه في نهاية كل فصل دراسي ، يجب أن يقوم محاضر/منسق كل مقرر بتقديم تقرير المقرر إلى رئيس القسم.

6 القيام بدور إرشاداي وإستشارى بغرض:

a. ألتأكد من أن كل برنامج تعليمي (قسم علمي) يحتفظ بملف لكل مقرر"ملف المقرر" بحيث يحتوي على:-

i. مواصفات المقرر

ii. نماذج من أوراق امتحانات سابقة

iii. نتائج التقويم الطلابي للمقرر

iv. النسب المئوية للطلاب المنقطعين عن المقرر وكذلك الناجحين والراسبين فيه

v. أي معلومات اخري ذات الصلة

b. التأكد من وجود نسختين من ملف المقرر، إحداهما للمحاضر الذي يقوم بتدريس المقرر والأخرى لرئيس القسم أو منسق البرنامج، فهذا يساعد في متابعة الأداء.

 4- لجنة تطوير المناهج والبرامج لمرحلة البكالوريوس

1 القيام بعمل دراسة للمناهج التى تقدمها البرامج التعليمية المختلفة لمرحلة البكالوريوس بالكلية كل على حدى لتحديد :

a. مدى ملائمة نسب المقررات الخاصة بالتخصص ، والعلوم الأساسية، واللغة، والحاسب الآلى، والتدريب العملى ، والعلوم الأجتماعية والأنسانية لتحقيق أهداف هذه البرامج.

b. عدد ونسبة المقررات الالكترونية.

c. مدى ملائمة المهارات التي يكتسبها الطالب أثناء دراسته بالبرامج التعليمية المختلفة بالكلية لما يتطلبه سوق العمل من مهارات.

2 وضع تصور لتطوير لائحة الكلية الخاصة بنظام الساعات المعتمدة ولتشجيع التعلم الذاتى self learning والتعلم الإلكتروني e-learning في البرامج التعليمية المختلفة وإكساب الطالب المهارات التي يتطلبها سوق العمل ومتغيرات العصر.

 5- لجنة متابعة أعمال الأمتحانات

متابعة تطبيق معايير الجودة المعروفة بهذا الخصوص وذلك من خلال :-

1. مواصفات قاعات الامتحانات

2. نظام وضع الأسئلة للامتحانات

3. إعداد نمازج الإجابة لأسئلة الامتحانات

4. نظام إعداد نمازج التصحيح لأسئلة الامتحانات

5. نظام حفظ المستندات

6. إعداد وتنسيق جداول الامتحانات

7. إعلان النتائج النهائية

8. التعامل مع شكاوى الطلاب الخاصة بالامتحانات

 6- لجنة مصادر التعليم ودعم الطلاب

1 عمل دراسات على الوضع الحالى للمكتبة ( عدد الكتب والمراجع الحديثة – أمكانية البحث الألكترونى عن الكتب والمراجع – مواعيد العمل – نسبة التردد – توفر أخصائيين فى المكتبات – أمكانية التصوير – الساحة – الإضاءة – التهوية – وسائل الأمان)

2 عمل دراسات على الوضع الحالى لقاعات التدريس ( توفر وسائل تدريس حديثة – الأضاءة – المساحة – التهوية – الأثاث)

3 عمل دراسات على الوضع الحالى للمعامل (الأضاءة – المساحة – التهوية – وسائل الأمان – توفر الأجهزة الحديثة والكيماويات والمواد الخام – توفر الفنيين المدربين – وجود أرشادات معلنة لمواجهة الكوارث – إمكانية عمل ابحاث خاصة بالتعلم الذاتى)

4 رفع التقارير الخاصة بالدراسات المختلفة إلى لجان التخطيط الأستراتيجى والمتابعة الداخلية وتطوير المناهج.

5 عمل دراسات على الوضع الحالى بخصوص :

a. إنشاء قاعة عامة (أو عدة قاعات) لأستخدام شبكة الـ INTERNET تكون متاحة للطلبة ولأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

b. تيسير الدخول على شبكة الـ INTERNET فى الأقسـام العلمية المختلفة.

c. تفعيل الخدمات التي يمكن أن يقدمها نادى التكنولوجيا بالكلية للطلبة ولأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأفراد المجتمع.

6 التقييم المستمر لوضع ومعوقات التعلم الذاتى self learning والتعلم الأكترونى e-learning فى البرامج التعليمية المختلفة.

7- لجنة خدمة المجتمع:-

1 عمل قاعدة بيانات وافية خاصة بكل ما يتعلق بالخدمات التى تقدمها الكلية للمجتمع.

2 وضع سياسة وآلية لتوسيع نطاق الخدمات التى تقدمها الكلية للمجتمع بما يحقق رسالة الكلية فى هذا الخصوص ، ومتابعة التنفيذ.

3 وضع آلية لقياس مدى رضاء أفراد المجتمع عن الخدمات المقدمة إليهم من قبل الكلية ، ومتابعة التنفيذ.

مادة (8)

تنعقد اللجان وفقا لما تتطلبه الأنشطة المطلوبة خلال العام الأكاديمي.

مادة (9)

يقوم قسم الشئون الإدارية بتنفيذ ما يكلف به من أعمال إدارية بالوحدة.

مادة (10)

يطبق فيما لم يرد فى شأنه نص خاص بهذه اللائحة القواعد الواردة بقانون تنظيم الجامعات السعودية ولائحته التنفيذية وإرشادات ولوائح وزارة التعليم العالي.